تشاهد الأن جميع تدوينات شهر يوليو 2010. إظهار كافة الرسائل
حقول عدن الخضراء
أولى مسرحيات انطونيو جالا ،التي يعالج فيها قضية صراع الفرد ضد السلطة والحب، كقوة واقية والبحث عن الفردوس ونقص الحريات ،والعدل في عالم مجرد من الصفات الانسانية.
يحاول بطل المسرحية خوان
ان يؤسس ملجأ في المقابر لحماية الفقراء والمشردين ، يملؤه الحب والعطف والحنان ،
وعند الاحتفال باعياد الكريسماس
ياتي العمدة
ممثل الحومة البيروقراطية المجردة من الانسانية
ويقوم بطرد هؤلاء الفقراء
بحجة ان السواح يشكون من تسولهم
وان المقابر هي مكان مخصص للاموات فقط
يهرب الجميع عدا بطلي المسرحية
الذين يفشلان في البحث عن فردوس
لانه لا يوجد فقط الا في الحياة الاخرى
او من المحتمل ان شخصية خوان ترمز الى الاسبان الذين عادو من المنفى
واراد جالا ان يقول انهم سيجدون في بلادهم مشاكل اقتصادية وسياسية خطيرة
وان المقابر هنا رمز لاسبانيا
ويظهر في هذه المسرحية بوضوح النقد المباشر للوضع السياسي في اسبانيا
وذلك عندما يغني لوتيريو بعد ان يبقى عدة اعوام بدون غناء
لأن الغناء كان ممنوعا منعا بااتا
وهو بذلك يتحدى الرقابة والقمع
عذابات
عذابات القرى
وأنين اطفال الحواري في المساء
وعويل نساء
والعيون التي تنوء بالحزن الملطخ بالشقاء
ملامحنا..
التي بهتت على جدران الكبرياء
وذلك الليل القبيح المسافر دائما
والمخيم فوق غزة بالسلاح
والمواويل التي تبكي
ضحايا الجوع في زمن الوباء
وانا جوعان
للعينين الهادئتين
للكمات الحبلى بسنابل حلمي
لفلسطين الحرة معشوقة قلبي
للحلم الطالع مختلطا بالدمع الحارق في عيني امي
والحلم يعذبني
ويمزق شعري بيتا بيتا كالأشلاء
يا غزة
كم أعلم انك تائهة العينين
ومقيدة بالأرض
لكني أحمل في عيناي قصيدة عشق سرية
لا ترتعشي حين تحاصرنا كل عيون الأمن المتلصصة
لا تلتفتي للخلف على اقدام تتسكع
في استغباء
ان الشرطي غبي
لا يفهم ما قالت عيناك لعينيّ
اني اعشقك فسيري وانتصري
ودعينا ننحت حزن الخلق خنادق
ونعلمهم كيف يكون الاضراب
عن الدوران بساقية تشرب دمهم
دون رثاء
احداقي
لقد علمت احداقي
تصوب حزنها للبحر من بارود عينيك
المدججتين
واصبح في سبيل الحب
ذو عين شهيده
وارسم عشقيا المظلوم وشما
على شريانيا الازرق
لماذا تسألين لأجل من؟
كأن الحب لم يخلق
عشقي لك
كقميص يوسف
كيف انك لاترين وانت واحدة
وحيده
ساجعل رايات عشقي مشانق
وادعوك
كي تشعلين الحرائق
في جثتي
واهديك موتي
بتلك القصيده
الحورية الهاربة
مسرحية الحورية الهاربه احدى روائع الادب الاسباني للرائع اليخاندرو كاسونا
اجمع النقاد على انها من افضل الاعمال التي قدمت على خشبة المسرح في القرن العشرين
وحققت نجاحا جماهيريا منقطع النظير
ويمكن ان نعزي هذا النجاح الى عدة اسباب:
فقد اختار كاسونا طريق الخيال الشعري واستطاع اخضاع العالم الوهمي للعالم الحقيقي.
وعلى الرغم من ذوق الجمهور المتواضع الا انه كان متشبعا من الفن الروتيني ووجد مع كاسونا العكس في هذه المسرحية
استطاع ايضا المزج بين العناصر الحقيقية والخيالية والربط بين الحقيقة والحياة التي يبحث عنها الانسان
لا تنطلق المسرحية من الخطط الأيدولوجية والفنية التي كانت سائده في تلك الفترة، وقد ابتعد عن خط القدماء واختلف عن المجددين وبحث عن اكبر عدد من الجمهور كما فعل لوركا في مسرحياته.
كان الجمهور يعلم مقدما ما سيشاهده لكن مع كاسونا حدث العكس تماما ،ووجد موضوعا رائعا وجديدا يختلف عن الموضوعات المبتذلة التي قدمها المسرح التجاري في تلك الفترة.
لم يستخدم كاسونا في هذه المسرحية الفاظا متداولة او تقليديه، فقد كان يزدري الحقيقة الفظة.
قدمت هذه المسرحية موضوعا جديد لم يتطرق اليه احد من قبل.
أحداث المسرحية
تدور الاحداث في منزل قديم بالقرب من شاطئ البحر، تبدأ بوصول السيد فلورين..طبيب وكاتم اسرار اسرة ريكاردو الذي ياتي للسؤال عن بطل المسرحية ريكاردو.
نعرف الكثير عن البطل من خلال حديث فلورين مع الخادم، فمثلا هو شخص لا يولي اهتماما كبيرا للزمن،غريب الاطوار،يرفض واقعه ويذهب الى الصحراء لكي يؤجر هذا المنزل القديم ويؤسس عالمه المستقل، ويضع على الباب لافتة تقول ممنوع دخول من يعرف الهندسة.
الجار المؤذي او الجار المشاكس
كان اخي يتوسل لي كي أسمح له بتنزيل احد العاب الانترنت الشهيره
وقد اثار فضولي تصميمه على تلك اللعبة التي يلعبها منذ الجزء الاول حتى السادس الذي يريد تنزيله
فقمت بتنزيلها
وهكذا كان اسم اللعبة المثيره
الجار المؤذي او الجار المشاكس
neighbours from hell
وباختصار هذه اللعبة حين تسمح لاطفالك بممارستها
فانت تعلمهم كيف يتقنون فن ايذاء الجار والتجسس عليه
ثم بعد ذلك تسأل نفسك كيف اكتسب اولادك كل هذه الشقاوة
الهروب من السعودية..فيلم امريكي مشين
توتر العلاقات السعودية الامريكية يعد امرا طبيعيا وايضا وقتيا
نتيجة ان كل دولة تسعى الى مصلحتها
وقد كانت العلاقة بين السعودية وامريكا فيما سبق مصدر قوة لنظام الحكم الملكي السعودي
حيث أنها العلاقه مع الاقوى
الا انه مع تزايد الكره للسياسة الأميركية في المنطقة والعالم، وكذلك مع تزايد فشلها على أكثر من صعيد، أصبح التجاهر والتبجح بعمق تلك العلاقة وقوتها بمثابة شتيمة وإهانة للذات
كما أصبحت عنصر انتقاص من شرعية النظام بين الجمهور السعودي الذي لا يبدو أنه مقتنع بخصوصيتها، وخصوصاً أن سياسة واشنطن جلبت الضرر على السعودية كما على العرب والمسلمين.
وقد تجرّه إلى مآزق أخرى (إقحام السعودية في الحرب مع إيران مثلاً).
ثم يتنامى الى مسامعنا مؤخرا تصريح السعودية بانها لم تعد قادرة على الدفاع عن امريكا امام شعوب المنطقه.
ثم اشاخد هذا الفيلم الذي احدثكم عنه في هذا المقال
وقد ذكرت تلك المدقمة لنعرف بالتحديد كيف تم اختيار التوقيت المناسب لعرض الفيلم
وما ظروف الاحوال بين البلدين؟؟!!
المثير في الموضوع ان معظم مشاهد الفيلم المسئ للسعودية تم تصويره على الاراضي السعودية
في الظهران
وتم عرضه على قناة VOX إحدى قنوات شبكة RTL التي يمتلكها يهودي !
Flucht aus Saudi-Arabien
... والترجمة لهذا العنوان المكتوب بالألمانية هو ( الهروب من السعودية العربية )
القصة ، الولايات المتحدة 1998 ..
الإخراج : سيمون واينسر
الكاتب : ويليام مايكل بيري ، دان فينينغ
... والترجمة لهذا العنوان المكتوب بالألمانية هو ( الهروب من السعودية العربية )
القصة ، الولايات المتحدة 1998 ..
الإخراج : سيمون واينسر
الكاتب : ويليام مايكل بيري ، دان فينينغ
قصة الفيلم باختصار ، مهندس أميركي يأتي إلى السعودية عن طريق سمسار ( سليمان )
ليعقد صفقة مع الأمير ( فازا ) .. ويقوم الأمير ورجاله باحتجاز هذا المهندس كي
لا يأخذ حقه الذي أقرته المحكمة له .. وينجح صديقه الذي يعمل في شركة آرامكو في
تهريبه خارج السعودية عن طريق صندوق الشحن ...
هذا هو الفيلم باختصار شديد .. وليست هنا المشكلة .
ليعقد صفقة مع الأمير ( فازا ) .. ويقوم الأمير ورجاله باحتجاز هذا المهندس كي
لا يأخذ حقه الذي أقرته المحكمة له .. وينجح صديقه الذي يعمل في شركة آرامكو في
تهريبه خارج السعودية عن طريق صندوق الشحن ...
هذا هو الفيلم باختصار شديد .. وليست هنا المشكلة .
المشكلة الحقيقة تكمن في احداث الفيلم ومشاهده الجانبية الملفقة خصيصا بغرض اظهار الجانب السيئ
وسأسرد لكم اهم تلك المشاهد وما تبرزه:
البدو بين مصر واسرائيل
تلك البقعه من ارض مصر صاحبة الصيت الذائع والقيمة الغالية والانتماء الاسيوي
وذهبت الى هناك فعلا
وكان في ذات الوقت يدور حديث عن حصار غزة وتخطيط اليهود لتهجيرهم الى مصر سيناء
زرت سيناء
وزرت العديد من الاماكن الاثرية من عيون موسى الى جبل الطور الى دير سانت كاترين
وادركت هناك
ان هذه البقعة التي تنتمي سياسيا وجغرافيا الى مصر
لا تمت الى مصر الاسلامية بصله
بل هيا اذا فكرنا فيها دينيا منطقة يهوديه صرفه
لا يمكن ان يكون تخطيط اليهود يجري في سياق تهجير غزة اليها
انهم يريدونها
يريدون جبل الطور
وعيون موسى
يريدون امتلاك ارض التيه
آخر التعليقات
التسميات Labels
- اسلاك شائكه (1)
- بدايات شعرية (3)
- تجليات (6)
- تسميم اعلامي (3)
- ثقافة وفن (3)
- مجرد مشاعر (5)
- يوميات (1)
الصفحات
قائمة مدونات
أرشيف المدونة الإلكترونية
شعراء عامية
شعراء فصحى
- محمد فكري
- هاني درويش أبونمير
- نزار عوني اللبدي
- مصطفى عراقي
- محمود موسى
- محمود عبد الرازق
- محمد عبدالحي (أبو الطيب)
- محمد ربيع هاشم
- فايز ذياب
- عيسى جرابا
- عمرو قطامش
- عمرو صبحي
- علاء سالم
- عزت الطيري
- عبدالله بيلا
- عبدالجليل عليان
- عبد العزيز جويدة
- عبد الرحمن ثامر
- عامر الرقيبة
- صهيب نبهان
- شيماء علي
- سلطان السهبان
- حسام موافي
- النورس
- إسلام هجرس
- إبراهيم طيار
- أيمن بدر
- أحمد عبدالحافظ
- أحمد عادل
- أحمد خطاب
- أحمد المنعي
- أحمد العراكزة
المتابعون
الكتب المفضلة
- رجال عرفتهم
- يوميات العقاد
- حياة قلم
- الفلسفة القرآنية
- التفكير فريضة إسلامية
- اللغة الشاعرة
- أثر العرب في الحضارة الأوروبية
- إني المشنوق اعلاه
- ديوان الإمام عبد الله بن المبارك
- ديوان المتنبي وشرحه
- الاعمال الكاملة فاروق جويده
- الاعمال الكاملة لنزار
- ديوان الإمام الشافعي رحمه الله
- ديوان الشاعر أحمد مطر
- ديوان الساعة
- سلسلة تاريخ الادب العربي
- عصر القرود
- القرآن محاولة لفهم عصري
- الإسلام السياسي والمعركة القادمة
- السر الأعظم
- الشيطان يحكم
- مقتطفات من كتاب الروح والجسد
- مقالات مختارة لمصطفى محمود
- من أمريكا إلى الشاطئ الآخر
- مسرحية جهنم الصغرى
- السؤال الأول يحاصر جلجامش
- مسرحيات للشمس لا للوهج
- مدينة من قش وفانتازيا الجنون
- ليلة انغلاق الزمن
- مذكرات بقرة مجنونة
- مملكة الغبار
- هملت
- عطيل
- حلم ليلة فى منتصف الصيف
- تاجر البندقية
- مكبث
- كنت جاسوساً
- حول العالم فى 200 يوم
- شىء من الخوف
- بريق في السحاب
- اللقاء المرتقب
- سيد البحار
- السعودية بين الأستبداد والديمقراطية
- أمريكا واسرائيل وعقدة الدم
- أمة اليمين
- في بلاط صاحبة الجلالة : أسرار وحكايات
- الكتاب الأسود
- أحاديث فى العاصفة
- أرواح وأشباح
- جان جاك روسو-حياته و كتبه
- أسرار ثورة 1919
- الحمامة
- البؤساء
- أوليفر توسيت
- العاصفة الثلجية
- الحب في زمن الكوليرا
- دافيد كوبرفيلد
- يوجينى جرانديه
- ذكريات من منزل الاموات
- تاريخ اوروبا فى العصور الوسطى
- تاريخ الكعبة
- تاريخ غزوات العرب في ايطاليا وفرنسا
- تاريخ الدولة العربية الإسلامية
- المنتظم فى تواريخ الملوك و الأمم
- التحولات الاستراتيجية الخطيرة .. زلزال عاصفة الصحراء
- الأندلس من الفتح إلى السقوط